Ibn Rushd Fund for Freedom of Thought

CONTENTSTYLE>

مواصفات الجائزة

مؤسسة ابن رشد للفكر الحر تفتح باب الترشيح لجائزة عام 2010. تخصص جائزتها لصاحب مدونة (رجل او امرأة)  تركز نشاطه على شبكة الانترنت من أجل تعزيز الجدل الحر المفتوح.
أصبح من الصعب الاحاطة بكل ما لشبكة الإنترنت من دور فعال في تغيير الاتصال الجماهيري. إن معظم وسائل الإعلام في البلاد العربية من صحافة وإذاعة وتلفزيون ومواقع الكترونيه، مؤسسات حكومية لا تمنح المجال الكافي للنقاش العلني المفتوح في المواضيع المثيرة للجدل. لهذا أصبح للحرية المكتسبة من خلال التعبير عبر شبكة الانترنت التي يصعب التحكم بها أهمية غير بسيطة في طرح قضايا سياسية وفكريه واجتماعية. إن الكثير من المواضيع التي تعتبر على ارض الواقع من المحرمات ولا يتسنى النقاش حولها في المجتمع تجد طريقها للنقاش في الفضاء الافتراضي في المنتديات الحوارية والمدونات العربية على شبكة الانترنت التي يزيد عددها الـ 40.000. رغم معارضة الحكومات والمراقبة والمضايقة وعقوبة السجن أصبحت شبكة الانترنت وسيلة هامة توسعت من خلالها طبيعة النقاش العام في العالم العربي: باتت فضاء تعبير جديد وسّع المجتمع المدني في العالم العربي من خلاله مساحة وجوده، مما مكنه من نقاش قضايا انحصرت سابقا في المجال الخاص لتصبح الآن نقاشات عامة. ليس هناك شك بأن لهذه الوسيلة الاعلامية الجديدة تأثير شديد العمق على القيم والمفاهيم والنظرة الى العالم في المجتمعات العربية والاسلامية.
تهدف مؤسسة ابن رشد للفكر الحر من خلال اختيارها موضوع "الانترنت" لجائزة عام 2010 إلى لفت الانتباه الى انشطة فردية او جماعية على شبكة الانترنت ودورها في تعزيز حرية التعبير وكذلك ايضاً لفت النظر الى الانترنت وأهميته باعتباره منبراً لتعزيز الحوارالمفتوح ومساهمته في نقله يوماً ما من الواقع الافتراضي على شبكة الانترنت الى الواقع الفعلي.
يفوز بجائزة ابن رشد للفكر الحر لعام 2010 :
صاحب مدونة ( رجل أو امرأة أو مجموعة) أي شخص (طبيعي أو اعتباري( يقوم من خلال محتوى مدونته الخاصة أو توفير موقع على شبكة الإنترنت بتشجيع حرية التعبير وتوسيع النقاش المفتوح عبر شبكة الإنترنت لإثراء النقاشات العامة حول القضايا الاجتماعية والسياسية.
سوف تختار لجنة تحكيم مستقلة من الخبراء الفائز أو الفائزة من الاسماء المرشحة لجائزة ابن رشد 2010. بإمكان اي فرد اقتراح مرشح أو مرشحة (لا يقبل الترشيح الذاتي) ينشط أو تنشط في المنطقة العربية. ولأول مرة يشترط حد اقصى لعمر المرشح او المرشحة، في عدم تجاوز سن الأربعين.
الرجاء ارسال ترشيحكم عن طريق الكتابة لنا عبر الفاكس او البريد الإلكتروني على العنوان الموجود أدناه، مع تزويدنا بنبذة ذاتية مختصره عن المرشح أو المرشحة وسبب ترشيحكم له أو لها. آخر موعد لاستلام رسائلكم هو 25 مايو 2010.  
تقدم المؤسسة للفائز او الفائزة جائزة مالية رمزية بقيمة 2500 يورو، تعتمد مؤسسة ابن رشد للفكر الحر على تمويل الجائزة من اشتراكات وتبرعات اعضائها وأصدقائها.  أنظر: جوائز المؤسسة
من المتوقع إقامة احتفال التكريم بجائزة ابن رشد للفكر الحر لعام 2010 في نهاية شهر نوفمبر بمدينة برلين في المانيا.