Ibn Rushd Fund for Freedom of Thought

CONTENTSTYLE>

أعضاء لجنة التحكيم

PDF

أحمد عاشور

أردني الجنسة من مواليد 1981، درس أحمد عاشور الفنون الجميلة (تصميم جرافيك) في جامعة عمان/الأردن (شهادة البكالوريس). بدأ أحمد عاشور العمل في قناة الجزيرة في فبراير 2004 كمصمم لجرافيك القناة ولا يزال يعمل فيها ولكن كصحفي متخصص بوسائل الإعلام الجديدة في غرفة الأخبار، ومنسقاً بين قسم وسائل الإعلام الجديد وغرفة الأخبار في قناة الجزيرة، ومعداً للبرنامج التلفزيوني الأسبوعي "منبر الجزيرة".
يشغل عاشور حالياً منصب مدير موقع الجزيرة توك الذي تأسس عام 2006، و يعد من المهتمين بمشروع النهضة وبتطوير إعلام المواطن في العالم العربي. يقيم عاشور في قطر.

د. خالد حروب

خالد حروب - فلسطيني من بيت لحم مواليد 1965- مدير المشروع العربي للإعلام في جامعة كامبريدج/أنجلترا وهو أستاذ سياسة وتاريخ الشرق الأوسط في نفس الجامعة. صدر له عدة كتب ودراسات حول الاسلام السياسي ترجمت إلى عدة لغات مثلاً كتاب "حماس:الفكر السياسي والممارسة". وله ديوان شعر صدر 2009 في مصر وقصص قصيرة (صدرت 2009 في بيروت)، ومؤخراً صدر له دراسة سياسية بعنوان "هشاشة الأيديولوجيا، جبروت السياسة" صدرت 2010 في بيروت. وكان خالد حروب ﻣﻘﺪﻡ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺃﺳﺒﻮﻋﻲ ﻓﻲ ﻣﺤﻄﺔ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ في حلقة "الكتاب خير جليس" من 2000 إلى 2006. وهو مقيم في كامبريدج/أنجلترا.

إيمان النفجان

السعودية الجنسية من مواليد 1978 درست إيمان النفجان الأدب الانجليزي (شهادة البكالوريس) وعملت لفترة مدرسة ثم معيدة مكملة دراستها تخصص تعليم اللغة الأنجليزية كلغة أجنبية خلال منحة دراسة في جامعة بيرمينجهام/إنجلترا. بعد تخرجها (ماجستير) درست اللغة الإنجليزية لطلاب جامعة الرياض/السعودية سنة أولى وهي تستعد لتكملة دراستها (دكتوراه) في علم اللغات. إيمان النفجان صاحبة مدونة (بلوج) المرأة السعودية saudiwoman.wordpress.com تعالج فيها قضايا اجتماعية وثقافية في السعودية وحقوق الانسان وبالأخص حقوق المرأة. وهي مقيمة في الرياض.

نزيهة رجيبة

تونسية من مواليد 1945. أستاذة في اللغة والآداب والحضارة العربية خريجة كلية الآداب ودار المعلمين العليا بتونس. باشرت تدريس الأدب واللغة والترجمة في المعاهد التونسية لمدة 32 سنة . كتبت بانتظام في جريدة –الرأي- من أول الثمانينات حتى 1988 تاريخ إيقاف هذه الجريدة بسبب مقال لها. كتبت في جرائد كثيرة في تونس ومصر وفرنسا. أدارت تحرير مجلة –كلمة- الإلكترونية من 2001 إلى 2009. ساهمت في تأسيس مرصد تونس لحرية الصحافة والنشر والإبداع (http://www.olpec-marsed.org/ar/home.html?newlang=arabic) وكانت نائبة الرئيس فيه. وهي عضو الهيئة الاستشارية للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان وحالياً رئيسة نادي القلم التونسي وعضو شرف في نوادي القلم بفرنسا وبريطانيا وبلجيكا. حاصلة على جوائز حرية التعبير من pen-novib والإتحاد الدولي لناشري الصحف ولجنة حماية الصحفيين.