Ibn Rushd Fund for Freedom of Thought

CONTENTSTYLE>

رزان زيتونة

رزان زيتونة مولودة عام 1977، ناشطة حقوقية وكاتبة من سوريا. تخرجت في كلية الحقوق بدمشق عام 1999 وعام 2001 بدأت عملها كمحامية تحت التدريب.


كانت عضواً في فريق الدفاع عن المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي منذ ذلك الوقت. كما كانت عضواً مؤسساً في جمعية حقوق الانسان في سوريا واستمرت في عملها مع الجمعية حتى عام 2004.


عام 2005 أسست رابط معلومات حقوق الانسان في سوريا ليكون بمثابة قاعدة بيانات لانتهاكات النظام لحقوق الانسان في البلاد، بالاِضافة اِلى نشاطها في لجنة دعم عائلات المعتقلين السياسيين في سوريا. موقعها الالكتروني: vdc-sy.org


مع بداية الثورة اضطرت للتخفي بسبب نشاطها الإعلامي لنقل ما يحدث على الأرض لوسائل الاعلام المختلفة، خاصة الانتهاكات التي يتعرض لها السوريون في ثورتهم من أجل الحرية من اعتقالات وتعذيب وقتل وتنكيل.
وهي عضو مؤسس في لجان التنسيق المحلية في سوريا التي تاسست مطلع نيسان\أبريل 2011.


 في آيار/مايو2011 جرى اقتحام منزلها في دمشق من قبل المخابرات الجوية، وتفتيش محتوياته ومصادرة العديد من أوراقها ومقتنايتها الشخصية، واعتقال أخ زوجها الذي تصادف وجوده هناك كرهينة عنها وعن زوجها بعد اعتقال عبد الرحمن حمادة بأيام اعتقل زوجها وائل حمادة من قبل المخابرات الجوية ايضا حيث قضى الاخوان نحو ثلاثة اشهر في الحبس الانفرادي قبل ان يفرج عنهما.

منذ عام 2004 نشرت عشرات المقالات والتقارير في مختلف المواقع الاِلكترونية والصحف حول أوضاع حقوق الانسان في سوريا وحرية الرأي والتعبير.

حاصلة على جائزة آنا بوليتكوفسكايا للمدافعات عن حقوق الانسان، وعلى جائزة ساخاروف الممنوحة من البرلمان الاوروبي بالاشتراك مع رسام الكاريكاتير السوري علي فرزات.