Ibn Rushd Fund for Freedom of Thought

CONTENTSTYLE>

أ.د. أودو شتاينباخ

ولد أودو شتاينباخ عام 1943 في بيتاو/سيتاو في ألمانيا ويعد من أشهر علماء التاريخ الإسلامي وخبراء الشرق الأوسط فيها. بدأ دراسة اللغات الكلاسيكية القديمة والدراسات الإسلامية في مدينتي بازل السويسرية وفرايبورغ الألمانية في عام 1965. تخصص في فرايبورغ في الاستشراق ونال درجة الدكتوراه عام 1970. أدار الكثير من المعاهد العلمية، مثل مدير قسم الشرق الأوسط في مؤسسة العلم والسياسة Stiftung für Wissenschaft und Politik  وهو المعهد الألماني للشؤون الدولية والأمنية وذلك من 1971 إلى 1974، كذلك كان مدير معهد الشرق الألماني في هامبورغ (من 1976 إلى 2006)، ومدير المعهد الألماني للدرساسات العالمية والاقليمية (GIGA) (2007)، وأخيرا مدير مركز Center for Near and Middle Eastern Studies CNMS  التابع لكلية Humboldt-Viadrina School of Governance  منذ حزيران-يونيو 2012.
ومنذ عام 1991 وهو أستاذ فخري في جامعة هامبورغ.  عمل استاذا محاضراً في مركز دراسات الشرق الأدنى والأوسط في جامعة ماربورغ الألمانية من 2007 حتى 2010.
تتمحور مجالات بحوثاته حول التغيرات السياسية والاجتماعية في الدول العربية وتركيا وإيران وأفغانستان وباكستان، أشكال الإسلام السياسي، الشرق الأوسط في السياق النظام الدولي، العلاقات بين الشرق الأوسط وألمانيا وأوروبا وكذلك دول آسيا الوسطى، مستقبل الشرق الأوسط في ما يخص الديمقراطية والدين والجوانب السياسية والاجتماعية والدينية للمجتمعات الإسلامية في أوروبا.