Ibn Rushd Fund for Freedom of Thought

CONTENTSTYLE>

جائزة ابن رشد للفكر الحر عام - أعضاء لجنة التحكيم 2012

توفيق بن بريك
صحافي تونسي ولد 1960 في الجريصة بولاية الكاف شمال تونس التي تشتهر بمنجم الحديد وكان والده نقابياً. التحق بكلية الحقوق في تونس لكنه ما لبث ان توقف ولم يكمل الدراسة . اشتغل في مجال الصحافة عام 1988، عمل بجريدة لابراس سوار المسائية (La Presse soir) الحكومية، وطرد منها بسبب ملف حول حرية التعبير في تونس. أصبح منذ 1991 يتعامل مع صحف ووكالات أنباء أجنبية من بينها ليبراسيون (Libération)  الفرنسية، كما عمل مراسلاً لجريدة لاكروا الفرنسية (La Croix) ولكالتي أنباء أوروبيتين، سيفيا (Syfia) وأنفوسيد(Infosud). يعتبر توفيق بن بريق من الناقدين البارزين للرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي، وهو من أشد منتقدي الرقابة في الشرق الأوسط.
أضرب عن الطعام بين 3 أبريل و15 مايو 2000 احتجاجا على سحب جواز سفره ومنعه من السفر، وذلك بعد اتهامه بـ"نشر أخبار زائفة" تولدت عن إضرابه حركة تضامنية كبيرة . انتهت حركته الإضرابية بالسماح له بالسفر. حكم عليه بالسجن في نوفمبر 2009 لمدة 6 أشهر. صدر له عشرة كتب. حصل على جائزة داشيال هاميت وميليان هيلمان كذلك على جائزة هيومن رايتس ووتش، وفي 2011 رفض استلام جائزة جمعية لبيرا Società Libera . ، واسمه مقترح لجائزة نوبل للأدب. منذ أحداث 14 بن بريق مدير تحرير المجلة الساخرة Contre le Pouvoir (ضد السلطة) وهي تصدر باللغتين الفرنسية والعربية.

عارف أحمد الحجاوي
ولد عارف الحجاوي 1956 في مدينة نابلس/فلسطين ، يقيم في رام الله. درس اللغة العربية في جامعة بيرزيت (بكالوريوس) وعمل في مجالات مختلفة منها كخطاط في دائرة التجنيد بوزارة الدفاع في الكويت لمدة سنة ومعلم في الكلية الإبراهيمية بالقدس وفي مدرسة الفرندز برام الله لمدة أربع سنوات. ثم اتجة للصحافة فعمل كمحرر سياسي وثقافي في جرائد "الشعب"، و "الطريق"، و "مرايا" وكمترجم ومذيع قبل الانتقال إلى أنجلترا حيث عمل كمحرر فمدير للبرامج في هيئة الإذاعية البريطانية بلندن لمدة 11 سنة. احتل منصب كبير مدربي الإنتاج الإذاعي في هيئة الإذاعة البريطانية "العالمية" (بي بي سي وورلد سيرفس) بلندن لمدة 6 أشهر وكمراسل هيئة الإذاعة البريطانية باللغة العربية في فلسطين لمدة 4 سنوات. عمل محاضرا بدائرة الإعلام، ومشرفا على معهد الإعلام بجامعة بيرزيت لمدة 7 سنوات. وكان مديرا للبرامج في قناة الجزيرة الفضائية لمدة 6 سنوات (حتى 1/2/2012).
من مؤلفاته المنشورة: المسألة الفلسطينية (نشر/فلسطين)، الكتابة للراديو،، قواعد اللغة العربية، زبدة النحو، عزيزي المستمع، بارقة أمل، موجز النحو، شاعر الألف سنة: أحمد شوقي، عصارة المتنبي، حرية الإعلام في فلسطين/مترجم عن الألمانية، المراسل التلفزيوني/مترجم عن الإنجليزية.
هذا بجانب برامجه المرئية أو المسموعة منها برنامجه التلفزيوني "قال الشاعر" (253 حلقة، قناة الجزيرة) والاذاعي دراسات في الإدب الإنجليزي (21 حلقة، بي بي سي)، برنامجه الاذاعي "بيت من الشعر" (50 حلقة، بي بي سي)، برنامج "همس وضوضاء – رحلة في الموسيقى الكلاسيكية (54 حلقة – إذاعة أجيال)، والبرنامجين التلفزيونين "مقاليد الحكم"، 20 حلقة، قناة الجزيرة)، "ربيع الشعوب" (8 حلقات، قناة الجزيرة)، كذلك "غلط غلط" (260 حلقة، إذاعة أجيال).

جيزال الخوري
جيزال خوري صحافية لبنانبة ومقدمة برامج على قناة العربية. ولدت في بيروت. درست علم المعلومات والصحافة في جامعة بيروت وتخرجت منها بشهادة ليسانس وكذلك دراسات تاريخية للحضارات القديمة (الفرعونية والفينيقية وحضارات ما بين النهرين). كانت مذيعة برامج ثقافية للتلفزيون المحلي الخاص LBCI بين 1986 إلى 1991. وقدمت ولمدة عشر سنوات (1992 و2001) حلقات نقاش سياسية لبنانية وعربية لـ LBCI. انضمت إلى قناة العربية التي تأسست من قبل مركز تلفزيون الشرق الأوسط (MBC) عام 2003. وتعمل على اجراء وادارة حلقات حوارية فيها. استضافت في برنامجها الخاص "بالعربي" العديد من الشخصيات المعروفة والبارزة، من صناع القرار السياسي، رؤساء دول، ورؤساء وزراء ووزراء خارجية منهم ‏عبد العزيز بوتفليقة، ياسر عرفات، علي عبد الله صالح، حسني مبارك، عمر البشير، أبو مازن وشخصيات مشهورة مثل دومينيك دو فيلبان، كريستوفر روس، توماس فريدمان، ريتشارد ميرفي، عمرو موسى، تيرجي رود لارسون، اريك رولو، باتريك سيل، فاروق الشرع، أحمد ماهر، حسنين هيكل، إدوارد سعيد، الأمير تركي الفيصل. قامت بإعداد وتصميم العديد من الأفلام الوثائقية التلفزيونية للقنوات الفرنسية والعربية (FR2 وarte). يغطي برنامجها الأحداث والتطورات السياسية في العالم العربي ومحيطه.
كانت جيزال خوري متزوجة من الكاتب والصحافي سمير قصير. وهي الرئيس الحالي لـ"مؤسسة سمير قصير" التي أنشئت بعد اغتيال زوجها في 2 حزيران 2005 في بيروت. ولمؤسسة سمير قصير مشروعان أساسيان أحدهما "مهرجان الربيع في بيروت" والآخر "المركز الاعلامي لحماية الصحفيين في دول المشرق". أسست جيزال خوري مع زميلتها الصحافية سحر بعاصيري شركة إنتاج "الراوي" في عام 2009 وكان باكورة انتاجها مسلسل بأربع حلقات عن سيرة ياسر عرفات.
من برامجها: ستوديو بيروت، قناة العربية، بالعربي، قناة العربية، حوار العمر، ألـ بي سي

ميرال الطحاوي
درست ميرال الطحاوي الأدب العربي في جامعة الزقازيق في مصر (1991)  . وواصلت دراستها في جامعة القاهرة وحصلت على درجة الماجستير في موضوع " «التمرد والاغتراب في النص القصصي النسائي في الستينات" " (1996) ، حصلت على شهادة الدكتوراه من نفس الجامعة عام 2006 بمرتبة الشرف، عن أطروحتها " كتاب جماليات التشكيل في رواية الصحراء". أكملت دراسات ما بعد الدكتوراه في جامعة نيويورك، قسم دراسات الشرق الأوسط، 2008. عملت في جامعة القاهرة وكأستاذة زائرة في كثير من الجامعات الامريكية مثل نيويورك ونورث كارولينا وفرجينيا وتعمل حاليا استاذا مساعدا بجامعة اريزونا بالولايات المتحدة.
من اعمالها الخباء ، الباذنجانة الزرقاء، نقرات الظباء، وبروكلين هايتس التي فازت بجائزة نجيب محفوظ للرواية وفازت بالقائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية. ومجموعة من القصص القصيرة بعنوان ريم البرارى المستحيلة. إلى جانب أعمالها الأدبية لها العديد من الدراسات النقدية المنشورة بالعربية والانجليزية منها عبر الأجيال: المرأة العربية والمحرمات في الأدب العربي (تحت الطبع)، إستنبول بعيون الكتاب الشرقيين (عمل اشتراكي) 2009، محرمات قبلية – المقدّس وتخيلاته في المجتمع الرعوي روائياً، 2008، التمرد والاغتراب في النص القصصي النسائي في الستينات، 1999. كما أنها تساهم بمقالات في الصحف والمجلات العربية المختلفة، وتشارك في عدد من المناقشات.
ميرال الطحاوي عضو في نادي القلم الدولي، واتحاد الكتاب المصري، ورابطة الكتاب المرأة، MESA، منظمة العفو الدولية، ورابطة التضامن مع المرأة العربية والمنظمة المصرية لحقوق الإنسان. وكانت أيضاً عضو في المجلس الأعلى المصري للثقافة من 2002-2008.
الجوائز: جائزة نجيب محفوظ الأدبية في الجامعة الأميركية في القاهرة (AUC) 2010، وجائزة بوكر العربية 2010، ومنحة UNESCO-Aschberg،Sencrita  كندرا، الهند، (2004)، جائزة المرأة الموهوبة عن المجلس الثقافي البريطاني بالقاهرة. (1996). وجائزة الأدب السويسرية عام 1998.
فازت بمنح دراسية دولية عديدة لمشاريع إبداعية كتابية، منها برنامج الديوان الغربي الشرقي (2005)، زمالة في الأكاديمية الألمانية Wissenschaftskolleg في برلين (2004)، مهرجان الشرق الأوسط في الدنمارك (2006)؛ Ledig، ورشة عمل Ledig House لكتاب العالم في نيويورك (NYFA) (2001)؛ ورشة عمل برعاية البنك الدولي والمنظمة الأفريقية للتنمية الثقافية، فلورنسا، إيطاليا (1998)، مشروع بيت لافيني Lafiny برنامج الكتابة الإبداعية (1998).

سمر يزبك
سمر يزبك كاتبة وصحافية سورية ولدت في مدينة جبلة في سوريا عام 1970 ودرست الأدب العربي. كتبت في مجالات عديدة منها فن الرواية والقصص والحلقات التلفزيونية والأفلام الوثائقية. وكانت رئيسة تحرير مجلة نساء سوريا الإلكترونية. وتعتبر سمر يزبك من أهم المدافعين عن حقوق الانسان و المرأة في سوريا. تتسم كتاباتها بالجرأة في كسر المحرمات الاجتماعية والدينية والقبلية في المجتمع التقليدي. سمر يزبك من أصل علوي إلا أنها ضد نظام بشار الأسد اشتركت بمسيرات احتجاجية في الربيع العربي واعتقلت من قبل قوات الأمن السورية ومنعت من السفر إلى الخارج.
من مؤلفاتها رواية "الصلصال" ورواية "رائحة القرفة" و"طفلة السماء" (بيروت 2002). ولها مجموعة قصص "باقة خريف" (دمشق 1999) "مفردات امرأة" (بيروت 2000).
مؤلفاتها للسينما والتلفزيون: كتبت سيناريوهات لـ 13 فيلم ومسلسل واحد، وهي تعد برنامجا للتلفزيون السوري. ومن الأفلام التي كتبتها: مسلسل امرأة في الظل، فيلم سينمائي سماء واطئة، فيلم وثائقي (بورتريه) عن للعالم السوري أنطون مقدسي، فيلم تلفزيوني بعنوان صباح الخير ليلى. وقد نالت الجائزة الأولى عن فيلم "سماء واطئة" من الأمم المتحدة ووزارة الإعلام السورية كأفضل سيناريو. وفي عام 2010 اختيرت سمر يزبك للمشاركة في برنامج بيروت 39 الأدبي كواحدة من بين 39 أديب وأديبة لا تتجاوز أعمارهم الـ 40 اختيروا خلال مسابقة أجرتها مجلة بانيبال مع مهرجان هاي.