Ibn Rushd Fund for Freedom of Thought

CONTENTSTYLE>

محاضرات ابن رشد 26 ابريل 2017: د. حسام الدين درويش - أفكار نقدية في الفكر السياسي العربي والثورة السورية ومسألة اللجوء

تتشرف مؤسسة ابن رشد ضمن روح من التفكير الحر في العالم العربي وخارجه بدعوتكم لحضور محاضرتها القادمه تحت عنوان " أفكار نقدية في الفكر السياسي العربي والثورة السورية ومسألة اللجوء"

والتي ستعقد في 26 أبريل، في الساعة الثامنة مساءً، كما هو الحال دائما في

Lettrétage في Mehringdamm.

المحاضرة يلقيها الفيلسوف السوري حسام الدين درويش ليسلط الضوء على بعض مضامين كتابه "نصوصٌ نقديةٌ في الفكر السياسيِّ العربي والثورة السورية واللجوء (بشارة وباروت أنموذجًا)"، والذي تم نشره مؤخرًا باللغة العربية .

يتناول حسام الدين درويش، تناولًا نقديًّا، بعض أهم الأفكار السائدة في قضايا القومية والديمقراطية والثورة السورية واللجوء.

في محور العلاقة بين القومية والديمقراطية يسأل :هل تمثل القومية (في البلدان العربية) شرطأ لازمًا أو مرحلة ضرورية للوصول الى الديمقراطية؟

أما في محور الثورة السورية فيناقش د. درويش خلفيات الثورة "السورية " وسيرورتها في الأشهر الأولى، وآفاقها اللاحقة.

وما هي العوامل الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التى أفضت الى نشوئها ؟ وما هو الدور الذي لعبه " الرئيس بشار الأسد" في ذلك؟

أخيرًا، يتجه الباحث الى مناقشة مسألة اللجوء، ويوجه نقدًا للانتقادات "العنصرية" و"اللا أخلاقية" التي تعرض لها اللاجئون من قبل لاجئين من البلد نفسه أو من المغتربيين المقيمين في المانيا. كما يميز أيضًا بين ثلاثة أنواع أو مستوياتٍ من الأخلاق التي ميزت تعامل الألمان مع اللاجئين: " أخلاق الواجب"، "أخلاق الخوف" ، "أخلاق التعاطف والحب".

ستعقد المحاضرة باللغة العربية ولكن هناك نص مكتوب باللغة الإنجليزية. وكما هو الحال دائما سيكون هناك وقت للمناقشة بعد المحاضرة، والأسئلة والتعقيبات والمشاركات ممكنة باللغة الإنجليزية والعربية والألمانية. وسوف نترجمها حسب الامكانيات.

كما أن الكتاب "نصوصٌ نقديةٌ في الفكر السياسيِّ العربي والثورة السورية واللجوء (بشارة وباروت أنموذجًا)"، متوفر في المحاضرة أيضا.

ستجري المحاضرة برعاية "محاضرات ابن رشد"، يوم الأربعاء الساس والعشرين من أبريل الساعة 8 مساءا في  Mehringdamm 61, 10961 Berlin. 

يسعدنا حضوركم ومشاركاتكم.

 

 

الدكتور حسام الدين درويش

د. حسام الدين درويش أكاديمي وكاتب سوري حاصل علي درجة الليسانس في الفلسفة من كليه الاداب والعلوم الانسانية

ثم حصل علي درجة الدكتوراة في الفلسفة من جامعة Bordeaux III بفرنسا في عام 2010. عمل كأستاذ جامعي في جامعة تشرين بسوريا حتى عام 2004، وهو الأن باحث زائر ومحاضر في قسم الدراسات الشرقية في جامعة كولونيا.