Ibn Rushd Fund for Freedom of Thought

CONTENTSTYLE>

كلمة التحرير

أيها القرّاء الاعزّاء

يواجه العالم العربي تحديات كبيرة. ولا يمكن لهذا الطرف من العالم تحقيق ما تتمتع به أطراف أخرى من العالم منذ فترة طويلة  مثل: المساواة في الحقوق والواجبات، حياة كريمة خالية من الخوف، حياة تتوفر فيها ولجميع أفراد المجتمع فرص اقتصادية واجتماعية متساوية، بغض النظر عن الانتماء إلى أي قبيلة، أو عرق أو دين، أي حياة لا يتوفر فيها الاحتياجات الأساسية الضرورية فحسب... ولا يمكن تحقيق ذلك إلا بأفكار جديدة ومفاهيم جديدة ونهج جديد.

كما تعلمون وضعت مؤسسة ابن رشد على عاتقها مهمة تشجيع المفكرين الأحرار في العالم العربي - الرواد، الذين يقدمون بأفكارهم علامات التغيير ويطلقون مبادرات تقدمية، وأصحاب الشجاعة المدنية - ومنحهم الاهتمام الذي يستحقونه. بعد أن كرست المؤسسة نفسها في السنوات الثلاثة الماضية للتغيير والتحول في العالم العربي – منحت مؤسسة ابن رشد جائزتها لمدونة "الحوار المتمدن"، للصحفية التونسية الجريئة سهام بن سدرين، للمحامية السورية والناشطة في مجال حقوق الإنسان رزان زيتونة - تستأنف المؤسسة هذا التركيز في عددها الحالي من منبر ابن رشد.

هذا العدد يقدم بعض أصوات وآراء - ردود الفعل وشهادات –حول الثورة العربية لشخصيات مختلفة من المجتمع من كتاب وصحفيين وسياسيين وأساتذة:

  • يبدأ العدد بنظرة فلسفية للدكتور الفلسطيني خالد سيفي، أستاذ الطب البديل، حول طبيعة العلاقة بين الأفراد والجماعة والوعي الناتج عن هذه العلاقة.
  • يقدّم الصحفي السوري عبد الله تركماني والمقيم في تونس شهادة للثورة التونسية.
  • يصل الصحفي اللبناني صبحي غندور، مدير مركز حوار في واشنطن، إلى نتيجة مفادها: أن أهم ما جاءت به الثورة هو كسر شرعية الحكام التي كانت غير قابلة للمساس بها سابقاً.
  • في مقابلة مهمة أجرتها قنطرة مع أحد أهم مناصري حركة المقاومة اللاعنفية في العالم العربي، سامي كيلاني، عميد كلية التربية في جامعة النجاح في نابلس/فلسطين، يتحدث الدكتور كيلاني عن أشكال الاحتجاج السلمي خلال الثورات العربية.
  • نأتي أيضاً ببيان من عضو البرلمان المصري الجديد، عمرو الشوبكي. يحاول عمرو الشوبكي وصف العلاقة بين الثورة والدولة - مع نبذة تاريخية عن الانتفاضات الشعبية الماضية التي انتهى أمرها بعزل حكامها (الثورة الفرنسية، والشيوعية في روسيا والصين، الثورة الإسلامية في إيران). جميع هذه الثورات لم تؤد على الفور إلى إدخال الديمقراطية على عامة الناس. ويشير عمرو الشوبكي أن علاقة المصريين بدولتهم كانت دائما علاقة صعبة بسبب انعدام ثقة الشعب بالحكومة. وينهي مقاله بقوله أن الخطر الحقيقي هو أن نعيش فى ظل دولة فاشلة وحاكم غير كفؤ؟ لتولي زمام الحكم فيها.
  • يحتوي هذا العدد أيضاً على مقال تحليلي للصحافي عبد الهادي بعنوان "وخرج الجني من القمقم" حول الأطراف المؤثرة على الثورة وعلى ما بعد الثورة.
  • يحوي العدد أيضاً على عرض للمشروع المصري "كورال يوتوبيا" بقلم فيحاء عبد الهادي
  • وننهي العدد بقصيدة الشاعر المصري أحمد فؤاد نجم "من حسني مبارك .. إلى شعب مصر" التي نشرت واشتهرت في بداية الثورة.

سوف يظل موضوع الثورة والتغيير في العالم العربي نُصب أعين إدارة مجلة منبر ابن رشد في الأعداد القادمة أيضاً.
ندعو الكتاب الذين يرغبون بالمشاركة بتقديم مواضيعهم لهيئة التحرير.

نتمنى لكم قراءة جيدة!

20  مارس 2013
عبير بشناق
رئيس التحرير