Ibn Rushd Fund for Freedom of Thought

CONTENTSTYLE>

كلمة التحرير

أيها القرّاء الاعزّاء

نرحب بكم بعدد جديد من منبر ابن رشد ونوفيكم بالمواضيع:

صدر نهاية سنة 2015 عن المعهد الالماني للسياسة الدولية والأمن في برلين دراسة بالعنوان "الحصاد المرر للربيع العربي" للباحثين د. موريل أسبورغ ، وهايكو فيمن. يقدم هنا د. حامد فضل الله والسيدة فادية فضة ترجمة وعرضاً موجزا مع إبراز أهم النقاط والنتائج لمسار وتداعيات وآفاق ثورات الربيع العربي. خلاصة التحليل لأبعاد ذلك التحرك الشعبي وملابساته المحلية والدولية أن الحصاد مرٌ بعد خمس سنين من عدم الاستقرار.

يقدم الأكاديمي والناقد المصري ممدوح فرّاج النّابي لنا تحليلاً عن اعمال الكاتبة الراحلة فاطمة مرنيسي وتأثيرها في تفكّك كافة تصورات العرب المتخيلة للحضارة العربية لدي الغرب وخصوصا تصوراتهم لنساء الشرق وذلك من خلال عرض مرنيسي للشخصيات النسائية الفذة في كتبها ودراساتها وانتشار تلك على نطاق واسع لدي القارئ الغربي بترجماتها إلى لغات أوروبية عديدة.

ويقدم الصحفي والباحث الفلسطيني حكم عبد الهادي ألمانيا /كولونيا لنا تحليلاً مختصراً عن سبب الاهتمام والقلق من إعادة طباعة كتاب "كفاحي " لهتلر بعد منع نشره في ألمانيا لأكثر من سبعين سنة.

د. محمد محمود من السودان يكتب تحليلاً لأوضاع السودان ما بعد الاستقلال والصراع على السلطة بين الإسلاميين واليساريين ودور الجيش وإدخال الدين والشريعة في السياسة وخصوصا دور حسن الترابي في نتائج كل ما حصل من تراجع في السودان حتى تاريخ وفاته.

أما د. حبيب حداد من سوريا فيستعرض بايجاز الجدل والصراع حيال قضايا الهوية الوطنية والدين والعلمانية في الدولة الديمقراطية شغلت النخب والأحزاب والحركات الاصلاحية في كل المجتمعات العربية وعلى امتداد القرن الماضي.

"غياب الفرد في الثقافة العربية - المفارقة المسكوت عنها عند المطالبة بالديمقراطية في العالم العربي". عنوان محاضرة ألقاها د. عادل متيميت من تونس في زيارة له ببرلين في إطار حلقة محاضرات "ديوان الفلسفة" التي تديرها مؤسسة ابن رشد محاضرة. هنا نقرأ تحليلا علمياً متسلسلاً للتاريخ وللحقبة الحالية في المجتمعات العربية تدور في معظمها حول فقدان "الفردانية" في الفكر الاجتماعي العربي. يتم ذلك في تفسير فلسفي جميل في وضوحه وطريقة إقناعه. يمكن قراءة المقالة بالعربية أو الترجمة الالمانية او مشاهدة الفيديو باللغة العربية.  

وأخيراً ننشر كلمة د. حامد فضل الله السودان/ألمانيا في تأبين الروائي والشاعر صبري هاشم ألقاها في ندوة عقدت لاربعينية الشاعر في برلين بأبريل 2016. ذكراه تدخلنا في بستان جميل الشعر والنص لهذا الشاعر/الكاتب المبدع الذي عاش خارج وطنه العراق والوطن يسكن في كل جوارحه.

نتمنى لكم قراءة ممتعة

د.عبير بشناق
رئيس التحرير

01.10.2016